کد مطلب:167896 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:254

تنفیذ امر رسول الله
وفی مجموعة نصوص تصریحات الامام الحسین علیه السلام بصدد علّة اختیاره التوجّه الی العراق لاإلی غیره هناك فئة من هذه النصوص یصرّح فیها الامام علیه السلام بأنه إنما یخرج الی العراق بالذات امتثالاً لامر رسول اللّه (ص).

وقد تلقّی الامام الحسین علیه السلام أمر رسول اللّه (ص) عن طریق (الرؤیا)، التی تكررّت غیر مرّة، وهی رؤیا حقّة لانَّ الرائی إمام معصوم علیه السلام، لایأتیه الباطل من بین یدیه ولامن خلفه، ولانَّ المرئیَّ هو رسول اللّه (ص)، والثابت فی الاثر أنّ من رآه فی المنام فقد رآه. [1] .

وكان بدء هذه الرؤیا الحقّة فی المدینة المنوّرة بعدما أعلن الامام علیه السلام رفضه مبایعة یزید بعد موت معاویة أمام الولید بن عتبة والی المدینة یومذاك، تقول الروایة:

(فلمّا كانت اللیلة الثانیة خرج الی القبر أیضاً، فصلّی ركعتین، فلمّا فرغ من صلاته جعل یقول:

(اللّهمّ إنّ هذا قبر نبیّك محمد، وأنا ابن بنت محمّد، وقد حضرنی من الامر ما قد علمت، أللّهمَّ وإنّی أُحبّ المعروف وأكره المنكر، وأنا أسألك یا ذا الجلال والاكرام بحقّ هذا القبر ومن فیه إلاّ ما اخترت من أمری هذا ماهو لك رضی.

ثمّ جعل الحسین علیه السلام یبكی، حتی إذا كان فی بیاض الصبح وضع رأسه علی القبر فأغفی ساعة، فرأی النبیّ (ص) قد أقبل فی كبكبة من الملائكة عن یمینه وشماله ومن بین یدیه ومن خلفه، حتّی ضمَّ الحسین علیه السلام إلی صدره، وقبّل بین عینیه، وقال (ص):


یا بنیّ یا حسین، كأنّك عن قریب أراك مقتولاً مذبوحاً بأرض كرب وبلاء من عصابة من أمّتی، وأنت فی ذلك عطشان لاتُسقی وظمآن لاتُروی، وهم مع ذلك یرجون شفاعتی!، ما لهم لاأنالهم اللّه شفاعتی یوم القیامة، فما لهم عند اللّه من خلاق.

حبیبی یا حسین، إنّ أباك وأمّك وأخاك قد قدموا علیَّ، وهم إلیك مشتاقون، وإنّ لك فی الجنّة درجات لن تنالها إلاّ بالشهادة!

فجعل الحسین علیه السلام ینظر فی منامه الی جدّه (ص) ویسمع كلامه، وهو یقول:

یا جدّاه، لاحاجة لی فی الرجوع الی الدنیا أبداً، فخذنی إلیك واجعلنی معك إلی منزلك!

فقال له النبیّ (ص):

یا حسین، إنه لابدّ لك من الرجوع الی الدنیا حتی ترزق الشهادة وما كتب اللّه لك فیها من الثواب العظیم، فإنّك وأباك وأخاك وعمّك وعمّ أبیك تحشرون یوم القیامة فی زمرة واحدة حتی تدخلوا الجنّة.). [2] .

وقد أشار الامام علیه السلام إلی هذا الامر أیضاً فی آخر لقاء له مع أخیه محمد بن الحنفیة (رض) فی مكّة المكرّمة فی اللیلة التی أراد الخروج فی صبیحتها عن مكّة، تقول الروایة: (سار محمّد بن الحنفیة الی الحسین علیه السلام فی اللیلة التی أراد الخروج فی صبیحتها عن مكّة، فقال: یا أخی، إنَّ أهل الكوفة من قد عرفت غدرهم بأبیك وأخیك، وقد خفت أن یكون حالك كحال من مضی، فإنْ رأیت أن تقیم فإنّك أعزُّ من فی الحرم وأمنعه!

فقال علیه السلام: یا أخی، قد خفت أن یغتالنی یزید بن معاویة فی الحرم، فأكون الذی یُستباح به حرمة هذا البیت.


فقال له ابن الحنفیّة: فإن خفت فَسِرْ الی الیمن أو بعض نواحی البرّ، فإنك أ منع الناس به ولایقدر علیك أحد.

فقال علیه السلام: أنظر فیما قُلتَ.

ولمّا كان السحر ارتحل الحسین علیه السلام، فبلغ ذلك ابن الحنفیّة، فأتاه فأخذ زمام ناقته التی ركبها، فقال له: یا أخیّ، ألم تعدنی النظر فیما سألتك؟

قال علیه السلام: بلی.

قال: فما حداك علی الخروج عاجلاً!؟

فقال علیه السلام: أتانی رسول اللّه (ص) بعدما فارقتك، فقال: یا حسین، أخرج فإنّ اللّه قد شاء أن یراك قتیلا!.

فقال له ابن الحنفیّة: إنّا للّه وإنّا إلیه راجعون، فما معنی حملك هؤلاء النساء معك، وأنت تخرج علی مثل هذه الحال؟!

فقال له علیه السلام: قد قال لی: إنّ اللّه قد شاء أن یراهنّ سبایا! وسلّم علیه ومضی.). [3] .

كما أشار الامام علیه السلام أیضاً الی أمر هذه الرؤیا بعد خروجه عن مكّة، فی ردّه علی عبداللّه بن جعفر (رض) ویحیی بن سعید حینما ألحّا علیه بالرجوع وجهدا فی ذلك، حیث قال علیه السلام لهما: (إنّی رأیتُ رؤیا فیها رسول اللّه (ص)، وأُمرتُ فیها بأمرٍ أنا ماضٍ له، علیَّ كان أو لی!)، ولما سألاه: فما تلك الرؤیا؟

قال علیه السلام: (ما حدّثت بها أحداً، وما أنا محدّث بها حتی ألقی ربّی!). [4] .

ویستفاد من هذا الخبر أنّ هذه الرؤیا التی أخبر الامام علیه السلام عنها عبداللّه بن


جعفر (رض) ویحیی بن سعید هی غیر الرؤیا التی رآها فی المدینة وغیر الرؤیا التی أخبر عنها أخاه محمّد بن الحنفیّة (رض)، بدلیل أنه علیه السلام امتنع عن ذكر تفاصیلها، وذكر أنه لم یحدّث بها أحداً ولایحدّث بها.

ولایخفی أنّ الاخیرتین من هذه الرؤی الثلاث صریحتان فی أنّ أمر رسول اللّه (ص) كان متعلّقاً بالتوجّه إلی العراق لابأصل الخروج فقط، ذلك لانّ الامام علیه السلام ذكر أمر رسول اللّه (ص) فی ردّه علی كلّ من محمّد بن الحنفیّة (رض) وعبداللّه بن جعفر (رض) ویحیی بن سعید الذین نهوه عن التوجه الی العراق.


[1] راجع: مصابيح الانوار، 2:1؛ المطبعة العلميّة النجف الاشرف عن الصدوق (ره) في الامالي والعيون.

[2] الفتوح، 5:27 29 وعنه مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي، 1:186، وبحار الانوار، 44:328 بتفاوت عن كتاب تسلية المجالس.

[3] اللهوف: 27؛ وعنه بحار الانوار، 44:364.

[4] تاريخ الطبري، 3:297 والكامل في التاريخ، 3:402؛ وتاريخ ابن عساكر (ترجمة الامام الحسين عليه السلام/ تحقيق المحمودي): 202، رقم 255 بتفاوت وفيها (حتي ألاقي عملي)، وكذلك البداية والنهاية، 8:176.